الفروق العقيدية بين الطوائف المسيحية
أولاً: المعمودية
الأرثوذوكس: سر يحصل به المعمد على نعمة
الميلاد الجديد، و هو باب كل الأسرار، و يتم بالتغطيس للصغار و الكبار، و مادة السر
هى الماء إستناداً لما ورد فى إنجيل يوحنا إصحاح 3.
الكاثوليك: هو سر أيضاً كما
عند الأرثوذوكس و لكن يجوز العماد بالرش أو السكب.
البروتستانت: ليس سراً
مقدساً، بل علامة يجوز ممارستها بالرش أو التغطيس. و المعمودية التى يعترفون بها هى
معمودية الروح القدس بدون ماء بخلاف ما جاء فى إنجيل يوحنا الاصحاح 3.
ثانيا: الميرون
الأرثوذوكس: سر ينال به المعمد نعمة الروح
القدس، و يكون حلول الروح القدس بمواهب (و ليس حلول أقنومى)، و مادة السر هى زيت
الميرون. و يرشم به أعضاء الجسم 36 رشمة.
الكاثوليك: مثل الأرثوذوكس إلا أن
ممارسة السر لا تتم فى الصغر و إنما فى سن ما بين 7-12 سنة، و يحتفل بعدها بأول
مناولة.
البروتستانت: لا تؤمن به إلا بعض طوائفهم ولا يتم بالزيت بل بوضع اليد.
ثالثا: التوبة و الاعتراف
الأرثوذكس: سر ينال به المعترف الحل
من خطاياه إذا كان قد تاب عنها و اعترف بها.
الكاثوليك: كانت هناك فى العصور
الوسطى صكوك للغفران تباع و تشترى عن الخطايا السابقة و الحالية. و لكن تم التخلص
من هذه الخرافة و يمارس السر الآن كما فى الكنيسة الأرثوذوكسية و لكن بدون أن يشاهد
الكاهن المعترف، و يتم السر فى غرفة خشبية خاصة بها ما يشبه المشربية.
البروتستانت: لا يعترف الخاطئ إلا أمام من أخطأ فى حقه أو أما الكنيسة كلها أو
يعترف لله مباشرة.
رابعاً: الافخارستيا (التناول)
الأرثوذكس:
جسد و دم حقيقيان للسيد المسيح بعد حلول الروح القدس (حلول أقنومى و ليس بمواهب)
على الخبز و الخمر. و لا يجوز إستخدام فطير مختمر ولا يجوز إقامة أكثر من قداس على
مذبح واحد إلا بعد مرور 9 ساعات. و يشترط الصوم الانقطاعى قبل التناول.
الكاثوليك: من القرن الحادى عشر بدأوا يستخدمون الفطير و يمنع الشعب من تناول
الدم مباشرة، بل يتم غمس الفطير فى الدم و مناولة الشعب. و يمكن عمل أكثر من قداس
على مذبح واحد و لا يشترط الصوم الانقطاعى قبل السر.
البروتستانت: يكون السر
للذكرى فقط و ليس تحول حقيقى من الخبز و الخمر إلى جسد الرب و دمه.
خامساً: شفاعة القديسين
الأرثوذوكس: نؤمن بشفاعة السيد المسيح
الكفارية عند الآب بدمه المسفوك على عود الصليب من أجل مغفرة خطايانا. و نؤمن
بشفاعة القديسين التوسلية لدى ربنا يسوع المسيح. و نكرمهم من خلال الأيقونات و حفظ
أجسادهم و عمل التماجيد لهم.
الكاثوليك: مثل الأرثوذوكس، إلا إنهم يكرمون
القديسين من خلال التماثيل و الأيقونات.
البروتستانت: يؤمنون بشفاعة السيد
المسيح الكفارية فقط، و ينكرون شفاعة أى قديس حتى السيد العذراء مريم و التى ينظرون
لها على إنها علبة كانت تحتوى على جوهرة ثمينة و لا لزوم لها بعد ذلك.
سادساً: الروح القدس
الأرثوذوكس: منبثق من الآب فقط كقول السيد
المسيح "و متى جاء المعزى الذى سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق الذى من عند
الآب ينبثق فهو يشهد لى" (يو 26: 15)
الكاثوليك: يؤمنون بانبثاق الروح القدس من
الآب و الابن.
البروتستانت: مثل الكاثوليك.
سابعاً: طبيعة السيد
المسيح
الأرثوذوكس: طبيعة واحدة لله الكلمة المتجسد، و هى باتحاد اللاهوت مع
الناسوت بغير إنفصال و لا إمتزاج و لا إختلاط و لا تغيير و لا تحول.
الكاثوليك:
طبيعتين للسيد المسيح. و يوجد مباحثات بين قداسة البابا شنودة الثالث و الكاثوليك
أدت لاعترافهم مؤخراً بالطبيعة الواحدة للسيد المسيح
البروتستانت: طبيعتين
للسيد المسيح.
ثامناً: التقليد الرسولى
الأرثوذوكس: نؤمن
بالتقليد و بالترتيب الذى تسلمناه من الآباء الرسل كما ورد فى الكتاب المقدس
"تجنبوا كل أخ يسلك بلا ترتيب، و ليس حسب التقليد الذى أخذه منا".
الكاثوليك:
يؤمنون بالتقليد و لكنهم يضيفوا إليه قوانين ينسبونها إلى الرسل و آباء الكنيسة
الغربية و المجامع المحلية الغربية.
البروتستانت: لا يؤمنون بالتقليد على
الاطلاق.
تاسعاً: المجئ الثانى
الأرثوذوكس: مجئ ثانى علنى لرب
المجد يسوع المسيح يتم بعده الدينونة.
الكاثوليك: مثل الارثوذوكس تماماً.
البروتستانت: المجئ الثانى على دفعات منها مجئ السيد المسيح ليملك ألف سنة
(الحكم الألفى) على الأرض ثم الدينونة.
عاشراً: الدينونة
الأرثوذوكس: أبدية الأبرار فى الملكوت، و الأشرار و غير المؤمنين و غير
التائبين فى الجحيم.
الكاثوليك: مثل الأرثوذوكس و لكنهم يؤمنون بالمطهر يتعذب
فيه المؤمنين الغير تائبين على قدر خطاياهم ثم يدخلون ملكوت السموات.
البروتستانت: مثل الأرثوذوكس تماماً.
حادى عشر: العذراء مريم
الأرثوذوكس: وارثة لنتائج الخطية الجدية مثل سائر البشر و تحتاج لخلاص
السيد المسيح كما قالت فى تسبحتها "تعظم نفسى الرب و تبتهج روحى بالله مخلصى"، و
لكنها ولدته و لها كرامة عظيمة لأنها أم الله.
الكاثوليك: يؤمنون بأن السيدة
العذراء لم ترث نتائج الخطية الجدية ولا تحتاج لخلاص السيد المسيح.
البروتستانت: ينكرون لقب والدة الاله و شفاعة السيدة العذراء و ينكرون دوام
بتوليتها
ثاني عشر : الكهنوت
االأرثوذوكس: ضمن أسرار الكنيسة
والكاهن هو وكيل سرائر الله وله سلطان الحل والربط الذي تسلمه من الاباء الرسل.
الكاثوليك: لا يسمحون للكاهن بالزواج
البروتستانت: لايؤمنون بوجود كاهن ولا
يعترفون بسلطانه
ثالث عشر : الليتروجيا
الأرثوذوكس: يعترفون بوجود
الليتروجيا وصلوات الاجبية والابصلمودية وكافة الكتب والصلوات التقليدية المستلمة
من الاباء الرسل
البروتستانت : لا يعترفون بوجود ليتروجيا ولا بأي كتاب تقليدي
مكتفين بالكتاب المقدس ولا يعترفون بالتسليم الرسولي