مشكلة التخريب :
وهي رغبة الطفل في تدمير
اواتلاف الممتلكات الخاصة بالأخرين او
أثاث المنزل او الحديقة او الملابس
اوالكتب .
وليس كل تخريب اتلاف او عملا
سيئا اذا بعض الاطفال يخرب الاشياء بدافع حب الاستطلاع .
واذا لجأ الطفل الى التشويه
او الكسر او التمزيق او القطع ،ففي
الغالب يعكس رغبة في التعرف على الاشياء
او الموجودات فيعبث
بها ، وحينما لايحسن الاطفال تناول الأشياء فإنهم
يفعلون ذلك من جهل بقيمة الاشياء او آثارها .
اسباب المشكلة :
1-النشاط والطاقة الزائدة في
الطفل وقد يرجع ذلك الى اختلال في
الغدد الصماء كالدرقية والنخامية ويؤدي
اضطراب الغدة الدرقية الى
توتر الاعصاب فتتواصل الحركة ولايمكن للطفل
الاستقرار .
2- ظهور مشاعر الغيرة لدى بعض
الاطفال نتيجة ظهور مولود
جديد في الاسرة او نتيجة التفرقة في المعاملة بين
الاخوة.
3- حب الاستطلاع والميل الى
تعرف طبيعة الاشياء وكثير من
انواع النشاط التي يعدها الكبار نشاطا هداما
انما هي جهد يبذله الطفل للوقوف على القوانين الطبيعية .
4-النمو الجسمي الزائد مع
انخفاض مستوى الذكاء .
5- شعور الطفل بالنقص والظلم والضيق من النفس وكراهية
الذات تدفع الطفل للانتقام ولأثبات ذاته .
لعلاج المشكلة :
1- يجب معرفة الاسباب الكامنة وراء هذا السلوك والعوامل
التي ادت لظهوره وهل هي شعورية او لاشعورية .
2- توفير الالعاب البسيطة
للطفل التي يمكن فكها وتركيبها دون ان تتلف.
3-الابتعاد عن كثرة تنبيه
الصغير وتوجيهه لأن ذلك يفقد قوة تأثير
التوجيه ، ويفقد الطفل الثقة في
امكاناته ويجب ان تقلل الاوامر
والنواهي التي تجعل الاطفال يشعرون بالملل
وليس معنى ذلك ترك
الامور بل خير الامور الوسط الحزم بغير عنف ومرونه بدون
ضعف مع بيان ماهو خير وما هو شر .
4-عرض الطفل على الطبيب
للتأكد من طبيعة الغدة الدرقية وقياس
مستوى ذكاء الطفل عن طريق مقاييس
الذكاء.
5-اشباع حاجة الطفل للاستطلا
ع ليس فقط بتوفير اللعب بل
ومراعاة مايناسب سنه وتنوعها بحيث تشمل الالعاب
الرياضية تفرغ الطاقات الجسدية