joash مشرف متميز
عدد المساهمات : 5358 تاريخ التسجيل : 02/12/2012
| موضوع: الشفاعة فى كنيستنا القبطية الأحد ديسمبر 23, 2012 1:43 pm | |
|
الشفاعة فى كنيستنا القبطية "لذلك نحن أيضا إذ لنا سحابة من الشهود مقدار هذه محيطة بنا ... " (عب 12:1) 1-ماهى الشفاعة ؟ لماذا نؤمن بها ؟ ما قيمتها الروحية لنا ؟
2-ما أنواع الشفاعة ؟
3-أصولها الكتابية بالكتاب المقدس .
الشفاعة هى :
وساطة – دالة – محاماه – معونة – إلحاح
--- هى لا تأتى من مجرد عاطفة بل بإدراك أن هناك علاقة ثنائية مبنية على الحب بين الأطراف السمائية والبشرية .
--- ربنا نفسه أوضح فى أماكن كثيرة أنه يتقبل هذه الشفاعة بل بالأكثر طلبها بنفسه ( زى ما طلب من أصحاب أيوب انهم يطلبوا شفاعته لأجلهم )
--- إذا كان شخص فينا معاه كارت من شخص مهم فكم بالأولى شفاعة القديسين .. وإذا كانت شفاعة الأحياء عظيمة هكذا فكم بالأولى حينما صاروا قريبين من عرش الله .
--- الحكاية مبنية على فكرة ان الكنيسة كلها جسد واحد رأسها هو المسيح له اعضاء ظاهرة وأعضاء مخفية لكنها لم تفقد عملها وقيمتها بل زادت .
--- الفكرة الثانية اننا لا نعتبر هؤلاء موتى لان كنيستنا كنيسة أحياء لأن ربنا قال (انا اله ابراهيم واله اسحق واله يعقوب ليس الله اله أموات بل اله أحياء " نلاحظ ان ربنا بنفسه نسب اسمه لابراهيم واسحق و.... يبقى ده دليل على دلالة الناس دى عند ربنا " ).
هل نلغى الصلاة بالشفاعة ؟
الصلاة مسنودة بالشفاعة وجهاد وعمل مرفوع بدالة لأن هناك نماذج ممكن يتم رفض الشفاعة لها وسبب الرفض عدم استحقاق هؤلاء مثل : -
--- شفاعة ابراهيم فى سدوم " لو كان هناك عشرة ابرار " لكن مفيش .
--- فى مثل الغنى ولعازر " لو نزل لهم احد الانبياء لن يؤمنوا " .
--- ربنا قال لو وقف أمامى موسى وصموئيل فلن أغفر لهذا الشعب .
فكرة الشفاعة طبيعية ومنطقية لأنهم :-
1-أقرب إلى الله – أصحاب دالة عنده لأجل قداستهم .
2-حقيقى تنيحوا لكنهم أحياء فى الفردوس يصلوا لأجلنا .
3-فكرة الشفاعة تحمل مبدأ تكافؤ الفرص (الشيطان يشتكى فى قصة أيوب والقديسين يطلبون لأجلنا ويسندونا ضده )
---- أنواع الشفاعة :-
1- الشفاعة الكفارية (شفاعة السيد المسيح) :-
أي أن السيد المسيح يشفع في مغفرة خطايانا بإعتباره الكفارة التي نابَت عنا في دَفع ثمن الخطية. وهكذا يقف وسيطاً بين الله والناس. بل هو الوسيط الوحيد؛ أي أنه أعطى الآب حقه في العدل الإلهي، واعطى الناس المغفرة، بأن مات عنهم، كفّارة عن خطاياهم.
وهذا عو المعنى الذي يقصده القديس يوحنا الرسول. فهو يقول: "إن أخطأ أحد، فلنا شفيع عند الآب، يسوع المسيح البار. وهو كفّارة لخطايانا. ليس لخطايانا فقط، بل لخطايا كل العالم أيضاً" (1يو1:2، 2).
2- الشفاعة التوسلية :-
ومعناها (توسل أو طلب) يعنى مجرد الصلاة والطلب لأجلنا وهى ثلاثة أشكال : -
أ – أحياء * أحياء :
--- صلوا بعضكم لأجل بعض (يع 16:5) .
--- أذكرنى فى صلاتك .
--- الكاهن قدام المذبح (ابريسفيتيروس) يا الله الذى قبل اليه .... .ارحمنا يا الله ... الصلاة لأجل البطريرك .
ب – منتقلين * أحياء :
عاشوا وجاهدوا زينا كملوا وصاروا اقرب الى الله بيشعروا بينا مثل الملايكة (أرواح خادمة) (سحابة الشهود).
جـ - أحياء * منتقلين :
--- الصلاة على المنتقلين .
--- مجمع القداس .
3-الشفاعة النيابية (شفاعة الروح القدس):-
"وكذلك الروح أيضا يعين ضعفنا لأننا لسنا نعلم ما نصلى لأجله كما ينبغى ولكن الروح نفسه يشفع فينا بأنات لا ينطق بها " (رو8:26) .
سؤال : الله المحب .. هل يحتاج الى واسطة ؟
الشفاعة ليست ضد محبة الله بل بالعكس – تخيلوا لو كل واحد عنده كل حاجة ومكتفى – هاينسى اخواته ولا يرتبط بهم فيتفكك الجسد الواحد ؟ ايضا هو يعطى أولاده كرامة .. يبقى نزعل احنا ليه ؟ نحن نطلب من الله بدالة هؤلاء .
أخيــــــــــــــــــــــرا
رغم كوننا نمجد القديسين لكننا نعبد الله الواحد
--- لا نعصمهم .
--- نرفض المطهر .
--- نرفض الحبل بلا دنس .
--- نرفض زوائد فضائل القديسين .
نقتنى الشفاعة عن طريق :-
--- التوبة .
--- قراءة سيرهم (كيف تأكلك غيرة سيرتهم) ونتمثل بهم .
--- تماجيدهم وأعيادهم .
| |
|