joash مشرف متميز
عدد المساهمات : 5358 تاريخ التسجيل : 02/12/2012
| موضوع: الصوم ودرجاته الأحد ديسمبر 23, 2012 2:15 pm | |
| موضوع: الصوم ودرجاته الأربعاء 13 يونيو 2012 - 16:43
الكنيسة بها 3 درجات من الاصوام:-
1 أصوام الدرجة الأولى:-
1- برمون الميلاد والغطاس
+ برمون باليونانية بمعنى استعداد
+ هدفه: تهيأة النفس البشرية لآستقبال العيد وذلك بالاستعداد بالصيام
+ مدته: من يوم إلى 3 أيام – اى يجب أن يسبق العيد يوم كامل مصرح فيه بصيام انقطاعي. فأذا جاء العيد: - يوم أثنين فيكون البرمون 3 أيام هما. الأحد – السبت – الجمعة – أنقطاعى
صورة في موقع الأنبا تكلا: راهب قبطي يصلي في البرية الجوانية، مع طعام بعد الصوم
- يوم آخر فيكون البرمون يومين هما السبت – الجمعة أنقطاعى
- يوم سبت فيكون البرمون يوم واحد هو الجمعة أنقطاعى
- فالبرمون غير محدد الأيام لأرتباطه بعيد الميلاد والغطاس الثابتين التاريخ والمتغيرى الأيام، فعيد الميلاد ثابت في تاريخ 29 كيهك، والغطاس 11 طوبة.
+ طقسه: يصام فيه انقطاعى حتى الغروب – دون اكل سمك.
2- صوم يونان (نينوى)
+ كمثال صيام أهل نينوى لآستمطار مراحم الله
+ مدته 3 أيام فقط – يسبق الصوم الكبير ب 15 يوم يهيئ أذهان المؤمنين لرحلة التوبة.
+ يبدأ بيوم أثنين لأنه مرتبط بالصوم الكبير المرتبط بعيد القيامة المرتبط بالفصح اليهودى، كما سنوضح فيما بعد فى كيفية حساب عيد القيامة.
+ طقسه:- كمثال طقس الصوم الكبير
3- الصوم الكبير:-
+ مدته 55 يوم ومقسم إلى:-
1- 7 أيام:- الاسبوع الأول :- يقال عنه.. أنه عوض أيام السبوت التي لا تصام أنقطاعى لأنها يوم الرب في العهد القديم، لأن السيد المسيح جاء لا لينقضى بل ليكمل، وأن أيام الأحاد لا حاجة لها للتعويض لانها يوم قيامة الرب .
+ وهو يبدأ بيوم أثنين لارتباطه بعيد القيامة المتغير التاريخ والثابت اليوم( الأحد).
جدول يوضح طقس صيام ايام الصوم الكبير
الايام من الأثنين إلى الجمعة أيام السبوت والآحاد 1- تصام أنقطاعى إلى الغروب
2- يقدم الحمل بعد مزامير صلاة الساعة الثانيةعشر
3- تؤدى ميطانيات تقرأ نبوات في باكر
4- لا توجد صلاة عشية
5- الالحان بطريقة تذللية خشوعية بدون دف 1- لا يصام فيهم انقطاعى عدا سبت النور
2- يقدم الحمل بعد مزامير صلاة الساعة السادسة فقط
3- لا توجد ميطانيات ولا نبوات
4- يرفع بخور عشية مساء السبت والأحد
5- الالحان بطريقة أكثر انتعاشًا مع الدف
ملحوظة هامة: - يستثنى من طقس الآيام:
أ- يوم الاثنين الأول من الصوم الكبير، فيسرى عليه طقس السبوت، لتعلمنا الكنيسة أن نفرح بحلول الصوم وتقديم توبه.
ب- جمعة ختام الصوم، فهى تجمع بين طقس الأيام والسبوت، لتعلمنا الكنيسة أن نفرح بصيامنا وتقديمنا التوبة.
وهي سميت بذلك لان بها ينتهى الصوم الاربعين المقدس.
+ طقسها:- تجمع بين طقس الآيام والآحاد في الصوم الكبير فيرفع بخور باكر بطريقة السبوت والآحاد في الصوم مع ملاحظة أن تقرأ النبوات وتقال الطلبة مع المطانية كما في أيام الصوم المقدس.
- فهكذا فرحنا يكون فى بدء الصيام ونهايته، لأن الكنيسة بطقسها هيأت لنا فترة صوم وتوبة
2- 40 يوم – الاربعين المقدسة – وهى مدة الصوم الاصلية ستبأ يوم أثنين وتنتهى بجمعة ختام الصوم.
+ وهى كمثال صيام المخلص عنا ( مت 4: 2)
+ فقديمًا كانت الكنيسة تصوم الصيام الكبيثر بعد عيد الغطاس مباشرة كما صام السيد المسيح بعد عماده من يوحنا المعمدان وقبل خدمته، وهكذا بصوم الكاهن لمدة 40 يوم عقب رسامته وقبل خدمته الكهنوتيه( إلى أن جاء البابا ديمتريوس الكرام البطرك رقم 12 سنة 188م ونقل صيام ال40 يوم من عقب عيد الغطاس إلى طقسه:- حسب الجدول السابق.
3- 1 يوم – سبت لعازر
+ رتبت الكنيسة أن تحتفل بهذا اليوم قبل اسبوع الآلآم رغم ذكرى نياحة لعازر في 27 بشنس. وذلك لكي تثبت الكنيسة ايمان المؤمنين الداخلين إلى اسبوع الآلآم حتى لا يضعفوا ويشكو في لاهوت المسيح بل تذكرهم بقوة لاهوته وقدرته على اقامة الاموات. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). فلعازر هذا الذي انتن اقامه الرب المتآلم، فمن ثم الرب يسوع قادر على أن يقيم نفسه من بين الاموات.
+ وسمى بهذا الاسم (سبت لعازر) لأن الرب اقام فيه لعازر أخو مريم ومرثا (يو 11: 1-45)
+ طقسه:- سنوى – لأنه ليس بعيد سيدى فهو يقع بين نهاية الصوم الكبير ومثل اسبوع الآلآم.
4- 7 أيام:- أسبوع الآلآم.
هو الاسبوع الأخير من الصوم الكبير، فقديمًا كان يصام مستقلًا عن الصوم الكبير.
+ طقسه:- له طقس خاص بألحانه المشهوره (الادريى)
5- يوحى الاربعاء والجمعة: من كل أسبوع عدا أيام الخماسيين وعيدى الميلاد والغطاس.
+ يوم الاربعاء:- لأن فيه تمت المشورة على السيد المسيح مت 26: 9
+ الجمعة:- لان فيه جلس السيد المسيح وفدا الإنسان مت 27
+ طقسهم:- انقطاعى حتى الساعة التاسعة بدون أكل سمك.
2- أصوام الدرجة الثانية
وهي صوم الميلاد والغطاس.
أ- صوم الميلاد
+ مدته: 43 يوم.. مقسم إلى
I 3 أيام كمثال صيام المؤمنين عندنقل جبل المقطم، لتعلمنا الكنيسة أنه بالصوم والصلاة تحدث المعجزات.
II ال 40 يوم لهدف الاستعداد لآستقبال ميلاد مخلصنا، كمثال صيام موسى النبى 40 يوم قبل أن يستلم لوحى الشريعة.
+ طقسه:- يصام أنقطاعى حتى الساعة 3 ظهرًا ويأكل فيه سمك تخفيفًا على المؤمنين من طول فترة الصوم على مدار السنة عدا الاربعاء والجمعة، لا توجد فيه نبوات ولا مطانيات بل اختياريه.
ب – صوم الرسل:- يصام عقب عيد العنصرة (عيد حلول الروح القدس) كمثال صيام التلاميذ الاطهار تنفيذًا لقول المخلص حين يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون (مت 9: 15)
+ وهو يحمل معنى نشر الكرازة ببهجة الخلاص
+ يبدأ يوم اثنين ونهايته ثابتة التاريخ 5 ابيب 12/7 وغير محدده اليوم
+ فهو متغير في عدد الأيام فلا يقل في عدد الايام عن 15 يوم ولا يزيد عن 48 يوم، لأنه مرتبط بعيد القيامة كما سيشرح.
3- أصوام الدرجة الثالثة
صوم السيدة العذراء مريم
+ فهو غير محدد فترة الصيام الانقطاعى فيه كل حسب مقدرته مع الا تفاق مع أب الاعتراف، يأكل فيه سمك عدا الأربعاء والجمعة .
+ مدته 15 يوم غير محدد الايام لكنه ثابت التاريخ من أول مسرى حتى 16 مسرى وهو عيد صعود جسد السيدة العذراء.
+ تصومه الكنيسة استشفاعًا ببتوليته وطهارة العذراء مريم
| |
|