قلب جرئ
كل سنة وانتم طيبين
بمناسبة عيد القيامة المجيد وشم النسيم
ربنا يعيده علينا جميعا بالخير وسعادة
ويحفظ بلدنا الحبيبة مصر
اهلا وسهلا بيك فى بيتك
احنا كلنا هنا اخوات
وفى انتظارك
قلب جرئ
كل سنة وانتم طيبين
بمناسبة عيد القيامة المجيد وشم النسيم
ربنا يعيده علينا جميعا بالخير وسعادة
ويحفظ بلدنا الحبيبة مصر
اهلا وسهلا بيك فى بيتك
احنا كلنا هنا اخوات
وفى انتظارك
قلب جرئ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب جرئ

جمهورية الاخوة والمحبة الابدية التى تحمل الخير للجميع دون تفرقة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اتكسرى يا ريح
موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 3:26 pm من طرف joash

» الخبز المحروق
موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 10:53 am من طرف joash

» قولوا رايكم فى الصورة
موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 10:52 am من طرف joash

» ان كان ع الحب
موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 10:51 am من طرف joash

» كتبت احــبك
موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 10:50 am من طرف joash

» صورة رووووووووعة للعشاء الاخير بجد
موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 10:47 am من طرف joash

» هههههههههه - حبيبى
موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 10:43 am من طرف joash

» حبــيـــبـــــى...........؟
موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Emptyالأربعاء يوليو 16, 2014 5:25 pm من طرف خادمة الرب

»  لعبه حلوووه كيف تعرف أن شخص يحبك
موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Emptyالإثنين مايو 12, 2014 12:21 pm من طرف 7bibi BaBa

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميرو
المسئول عن المنتدى
ميرو


عدد المساهمات : 720
تاريخ التسجيل : 03/07/2012

موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (3)   موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Emptyالخميس يوليو 05, 2012 11:09 pm






3- الذبيحة – Sacrifice


هي استحداث وضع ، من خلاله يُمكن أن يُستعلن الله نفسه بقصد تنظيم علاقة
بينه وبين شعبه ، فبواسطة نظام الذبائح في العهد القديم أراد الله أن يكون
له علاقة وتعامل شخصي مع شعبه .

** القصد الأساسي من الذبائح هو الوجود في حضرة الله ( بطهارة ) لتكوين
علاقة روحية سليمة تنمو مع الأيام بسرّ التوبة القائمة على الكفارة
والمقدم فيها سرّ الشكر الدائم .

*** والذبائح المذكورة في العهد القديم هي كالتالي :
1- ذبيحة المحرقة
وهي ذبيحة تحرق على المذبح بكاملها ماعدا الجلد ، وهي تعبر عن الهبة على وجهٍ خاص ، لأن مقدمها لا يأخذ منها شيئاً .
+ وهي دائماً تُقرب للرضا (( يُقدمه للرضا عنه أمام الرب )) (لا1 : 3 )
+ وهي ترمز للطاعة وتنفيذ مشيئة الله (( ها أنا ذا آجئ لأفعل مشيئتك يا الله )) ( عب10 : 7 )
(( ينبغي أن أعمل أعمال الذي أرسلني )) ( يو9 : 4 )
(( أطاع حتى الموت موت الصليب )) ( في 2 : 8 )

2- ذبيحة الخطية
وهي ذبيحة تحرق خارج المحلة ولا تُحرق في الداخل مثل باقي الذبائح ..
(( فإن الحيوانات التي يُدخل بدمها عن الخطية إلى الأقداس بيد رئيس الكهنة
، تُحرق أجسامها خارج المحلة ، لذلك يسوع أيضاً لكي يقدس الشعب بدم نفسه
تألم خارج الباب ... )) ( عب13 : 11 – 12 )

+ والمقصود بهذه الذبيحة ، إعادة الصلة بالله ، بعد أن قطعت بسبب الخطايا
غير العمد ( أنظر لاويين 4 : 2 ) ، أو بسبب حالة نجاسة ( أنظر لاويين 14 :
19 )

3- ذبيحة الإثم :
وهي ذبيحة تقدم بسبب انتهاك ناموس الله وبسبب إفساد العلاقة بين الله
والإنسان (( إذا خان أحد خيانة وأخطأ سهواً في أقداس الرب يأتي بذبيحة
لإثمه .. )) ( لاويين 5 : 14 و15 )

+++ ملاحظات على ذبيحة الخطية والإثم
نستطيع من خلال قراءتنا لسفر اللاويين بالنسبة لذبيحة الخطية والإثم ، أن نُقسم الخطية لقسمين كبيرين
* القسم الأول
: خطايا سلوكية ضد الناس وضد الذات وتشويه صورته من جهة الخلق لأنه خلق
ليسمو في أخلاقه ويسمو في معاملاته لأنه خلق على شبه الله ...
- وهذه هيَّ ذبيحة الخطية

القسم الثاني : خطايا سلوكية ضد الله مباشرة
- وهي ذبيحة الإثم
4- تقدمة القربان
في الكهنوت ، تدل كلمة ( قربان ) على كل أنواع الذبائح ، حتى على التقدمة الغير ذبائحية ومعناها الحرفي :
ما يُقرب من الله على المذبح
ولكنها اكتسبت معنى :
" التقدمة المقدسة " أو " الشيء المكرس " ( أنظر مت 8 : 4 )

+ التقدمة والذبيحة
ولنلاحظ أن هناك فرق بين " التقدمة " و " الذبيحة "
فالتقدمة تتم أولاً ثم تُرفع كذبيحة أمام الله ، وهذا ورد في التقليد
الليتورجي القديم فإن القداس الإلهي يبدأ بتقديم الحمل ، وهذا عمل ليتورجي
قائم بذاته ، ثم يليه قداس الذبيحة .
وفي تقديم الحمل يتحول الخبز والخمر إلى حمل مهيأ للذبيحة ، وفي القداس
يُذبح الحمل وتُرفع الذبيحة بالتقدمة ( طبعا هذا يتم بالسرّ على أساس عمل
المسيح الذي تممه على عود الصليب وسلمه إلينا يوم خميس العهد ويتم إلى
الآن كما هو – دون أي تغيير – بفعل حلول الروح القدس )

++ والذبيحة ، هي تساوي فعل التقدمة مضافاً إليها عنصر الألم حتى الموت .

5- ذبيحة السلامة
وتسمى أحياناً ذبيحة " الإتحاد " أو " العهد " ، ويحرق فيها على المذبح
الأجزاء الشحميه ، ويخص الكهنة جزء من لحمها والباقي يأكله مقرب الذبيحة
وعائلته وأصدقاءه .

+ وهي تقدمة شكر لله واعتراف بفضله ، وتعبيراً عن الشركة الحقيقية بين مقرب الذبيحة والله ، وبين الله والشعب .

++ وكان يُقرب معها أقراص فطير ملتوتة بزيت ورقاق فطير مدهونة بزيت ، مع
أقراص خبز خمير ، وكان يجب أن تكون الذبيحة خالية من أي عيب (( أنظر
للأهمية : لاويين 3 : 1 ، 22: 21 ))


الخلاصة
+++ إن ذبيحة المسيح على الصليب هي الذبيحة النهائية الكاملة للتكفير
عن الخطية وخلاص الإنسان ، فالذبائح جميعها لم تكن إلا رمز لذبيحة المسيح
الواحدة الوحيدة ، فلم يكن الناموس الطقسي بكل فرائضه وأحكامه " بقادر أن
يُحيي " بل كان الناموس " مؤدبنا إلى المسيح لكي نتبرر بالإيمان " ( غلا3
: 21 و 24 )
" لأنه لا يُمكن إن دم ثيران وتيوس يرفع خطايا ... نحن مقدسون بتقديم جسد
يسوع المسيح مرة واحده . وكل كاهن يقوم كل يوم يخدم ويقدم مراراً كثيرة
تلك الذبائح عينها التي لا تستطيع البتة أن تنزع الخطية ، أما هذا –
المسيح – فبعدما قدم عن الخطايا ذبيحة واحدة جلس إلى الأبد عن يمين الله
.. لأنه بقربان واحد قد أكمل إلى الأبد المقدسين " ( عب10: 4 – 14 )
ومن ثًّم فقد أبطلت ذبيحة المسيح كل الذبائح ...

*** سبب تعدد أنواع الذبائح في العهد القديم
تعددت الذبائح في العهد القديم ، ليس على أساس عدم وحدة الذبيحة ، لأن الذبيحة إشارة إلى ذبيحة المسيح الواحد ...
بل السبب الأساسي أن ذبيحة واحدة في العهد القديم لم تكن كافية لتقدر أن
تُعَبّر عن الجوانب المختلفة لذبيحة ربنا يسوع المسيح ، الذبيحة الواحدة
الغير منقسمة أو متعددة .

*** الذبائح في العهد الجديد
جميع أسفار العهد الجديد – ما عدا يعقوب ويهوذا – تُشير إلى موت المسيح
كذبيحة كاملة عن الخطية والإثم وجميع جوانب الذبيحة المختلفة ، وقد أشار
الرب بنفسه ثم الرسل إلى ذلك ، لأنها ترمز إلية والعهد الجديد وضح ووضع
الرمز على المرموز إليه فانطبق تما التطابق :
(1) ذبيحة العهد : ((مر14 : 24 – مت26 : 28 – لو22: 20 – عب9: 15 – 22 ))
(2) ذبيحة المحرقة : (( اف5: 2 – عب10: 4 – 9 ))
(3) ذبيحة الخطية : (( رو8: 3 – 2كو 5: 21 – عب13 : 11 – 1بط 3: 8 ))
(4) خروف الفصح : (( 1كو 5: 7 – يو 1: 29 و36 ))
(5) ذبيحة يوم الكفارة : (( عب2 : 17 – عب9 : 12 – 14 ))

وهناك إشارات مختلفة وكثيرة لجميع الذبائح على صفحات العهد الجديد ،
ولكننا سنتركها – رغم أهميتها – إلى أن نكتب بحث متكامل عن الذبائح وعمل
ربنا يسوع وكيف نتذوق عمق عمل الله ونحيا به ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (1 )
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (2 )
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (4)
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (5)
» قاموس المصطلحات الكنسية للقمص تادرس يعقوب ملطى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب جرئ :: منتدى الاقسام المسيحية :: العقيدة-
انتقل الى: